الأربعاء، 7 يوليو 2010

نوادر وطرائف بريدية ...


* ساعي بريد بريطاني قام بحرق آلاف الرسائل البريدية المتعلقة بدفع أموال للضرائب وفواتير للمياه والكهرباء وانذارات بالحجز على ممتلكات بحديقة منزله، وجلس أمامها يتعاطـي المخـدرات... تم الحكـم عليه بالسجن لمـدة 12 شهراً فقــط رغـم الخسـائر الماليـة الفادحــة التي سببـها للعـديد من الشركـات.(صحـيفة الحيـاة 23/6/2009)... الخبر لم ينقل لنا ماهية تلك المخدرات، عادية أم ذات قيمة!!..

* ذكرت صحيفة هاأرتس الإسرائيلية أن إدارة البريد الإسرائيلي تتلقي آلاف الرسائل المعنونة باسم الرب، والتي يتم تجميعها في كومة وإرسالها لمختص لحشرها في الحائط المبكي "حائط البراق"، وتركز غالبية هذه الرسائل على طلبات للرب لحل المشكلات المالية أو التوفيق بين حبيبين أو طلب الشفاء من الأمراض... الطريف أن أحد الفقراء أرسل رسالة توسل يطلب مساعدة من الرب بمبلغ 5000 شيكل، وعندما فتحت الرسالة من قبل موظفي البريد جذبتهم رسالة هذا الفقير وتعاطفوا معه، فقرروا أن يجمعوا له مبلغ من المال قدر بنحو 4300 شيكل وارساله له عبر البريد، إلا أنهم فوجـئوا برسـالة أخـري من نفـس الرجـل بعـد أسـبوعين يقــول فيـها " شـكر من الفقـير إلى الرب، أنا ممـتن جـداً لأنـك أجبـت دعــائي، ولكني أرجــو إلا ترسل لي أمـوالاً بالبريـد في المـرات القادمـة، حيـث أن موظفـي البريـد قد سرقـوا مبلـغ 700 شيكل... (صحيـفة هاأرتس 27/11/2005).

* تقاعدت عن العمل أقدم موظفة في البريد البريطاني، خلال شهر أكتوبر الماضي بعد أن أمضت أكثر من 60 عاماً من العمل المتواصل، الموظفة آن غيليس (84 سنة) والتي عينت نائبه لمدير مكتب بريد في جزيرة سكاي بغرب اسكوتلندا بعد الحرب العالمية الثانية لم يمنعها التقدم في السن من مواكبة التقدم التكنولوجي في التعامل مع الكمبيوتر والتي امتدحها آندي بايفيلد مدير هيئة البريد في اسكوتلندا قائلاً "بأنها أسهمت في الكثير من التغييرات في قطاع البريد، إلا أنه كان في رأس أولوياتها دائماً هدف هو تقديم أفضل خدمة للعملاء".(صحيفة الشرق الأوسط 17/12/2009)...

* استغرب موظفو البريد في مدينة لاايرادورا الإسبانية من طرد بريدي وكأنه يهتز، وبعد فحصه ظاهرياً شكوا بأن في داخله حيواناً، فأسرعوا واتصلوا بالشرطة التي حضرت ولكنها رفضت فتح الطرد دون حضور صاحبه، وعندما حضر صاحبه في اليوم التالي أعترف أنه كان يريد إرسال أفعي طولها 3 أمتار ووزنها 10 كيلوجرامات لأحد أصدقائه بمدنية برشلونة فوضعها في كيس ثم أدخل الكيس في صندوق بغيه إرساله، ولما طلبت الشرطة منه فتح الصندوق لمشاهده ما فيه قـام بفتح الصندوق والكيس فوجـد الأفعـي قد فارقت الحياة... علل إرسالها بأن الأفعـي كانت صغيره تعيش معه بمنـزله وكان يطـعمها لحـم الأرانب ولكن ضجـر منها لأنها أصبحت كبـيرة وخطـرة (صحـيفة الشرق الأوسط 27/11/2009).

* مواطن من اليمن قام بحرق نحو خمسة آلاف طابع بريدي من مقتنياته الخاصة لثلاث دول اسكندنافية، هي الدنمارك والسويد والنرويج، وذلك احتجاجا على نشر رسوم تسخر من الرسول الكريم محمد صلي الله عليه وسلم، وتعود الفترة التاريخـية لتـلك الطـوابع بين عامي 1841 و2006، بعض تلك الطـوابع المحروقة مجموعة طـوابع سويدية نادرة وباهـظة الثمن لكونـها من الإصـدارات الأولي في السـويد، كما أبـدي استـعداده بحـرق طـوابع أي دولة أخري تصـدر فيها صحـف تسئ للبني محمد صلي الله علـيه وسـلم (موقـع CNN العربية 10/3/2006).

* بدأت دور السينما البريطانية هذا الأسبوع بعرض فيلمين، أحدهما من إنتاج استوديوهات هوليوود وآخر صناعة بيتية، هذا الفيلم البيتي قدرت تكاليف إنتاجه بنحو 70 دولار أمريكي بينما الآخر تكلف نحو 230 مليون دولار... الفيلم البيتي قام بإخراجه وتصويره موزع بريد بريطاني يعمل في شركة لتوزيع الرسائل البريدية والطرود من خلال كاميرا كومكوردا قديمة خلال تأدية واجباته وظيفته بالتوزيع بمنطقة توتينغ جنوب لندن، أطلق على الفيلم، الذي أخرجه مارك برايس، 30 عاماً، أسم "كولين"، وقام بدور الشخصية الرئيسية أحد أصدقائه مع بعض الهواة من أصدقائه وبعض جيرانه، وتدور أحداثه حول تحول تلك الشخصية إلى وحش آثر شجار تم مع صديقه الذي يعيش معه، وقد نال الفيلم إعجاب النقاد الذين أثنوا عليه وقدم ضمن قائمة من الأفلام انتجت حديثا في البرنامج الأسبوعي لمراجعة الأفلام لهيئة البث البريطاني بي.بي.سي. (صحيفة الشرق الأوسط 29/10/2009) .

* بيع أغلي طابع بريد في العالم بقاعة مزادات ديفيد فيلدمان، وهو الطابع السويدي "تريسكلينج الأصفر" الذي يعود تاريخ طباعته لعام 1857، ولم يفصح عن هوية المشتري أو ثمن الشراء، إلا أن نفس القاعة سبق لها بيعه في عام 1996 بسعر 875 مليون فرنك سويسري أي ما يعادل ثلاثة ملايين دولار أمريكي... ويشار إلى أن هذا الطابع قيمته 3 قروش ودائماً كان يطبع باللون الأخضر، غير أن الطابع محل المزاد طبع على سبيل الخطأ باللون الأصفر خلال طباعة طوابع من فئة 8 قروش (صحيفة اليوم السابع 23/5/2010).

* البريد الأمريكي قام بدفع 103 مليون دولار زيادة في رواتب موظفيه بسبب خطأ بالكمبيوتر!!..حيث تبين حصول نحو 41 ألف موظف على زيادة في رواتبهم بواقع 2500 دولار، وقد تبين أن المشكلة نجمت إثر اتخاذ الإدارة قراراً بصرف حوافز لمجموعة منتقاه من الموظفين، بيد أن جهاز الكمبيوتر عمم هذا الحافز على جميع الموظفين... ولتصحيح الأوضـاع طلبت الإدارة من الموظفين تحـرير صكـوك لإعـادة تلـك المبـالغ التي أضيفت بالخطـأ إلى رواتبـهم، مع وضـع ترتيبات تلائم ظروفهم بما لا يقـع لأحدهم مشكـلات مـالية.(موقع المؤتمر نت 20/6/2004).

وللحديث بقية ...
Ashraf_mojahed63@yahoo.com

ليست هناك تعليقات: