الثلاثاء، 15 أبريل 2008

اللجنة العربية الدائمة للبريد ...


قد يعتقد البعض من الوهلة الأولي لقراءة العنوان "اللجنة العربية الدائمة للبريد.." أن هناك ثمة تعاون وتنسيق بين الإدارات البريدية العربية !! ..
.
وبنظرة تاريخية على نشئت هذا التعاون، نجد أن بداية التوجه لوجود تنسيق عربي في مجال البريد نشئ بما يعرف بالاتحاد البريدي العربي وذلك تنفيذاً للقرار الصادر عن جامعة الدول العربية رقم 118 في التاسع من ديسمبر عام 1946، حيث باشر الاتحاد أعماله الفعلية في الثاني عشر من إبريل عام 1952... وكان يهدف هذا الاتحاد في الأساس إلى تنظيم الخدمات البريدية وتطويرها واستكمالها فيما بين البلدان العربية والعمل على توحيد وتوثيق التعاون والتضامن بحيث يضع أحكاماً واتفاقات أكثر فائدة للجمهور من تلك الأحكام والاتفاقات الواردة بوثائق الاتحاد البريدي العالمي.
.
ورغم عدم دورية اجتماعات الاتحاد البريدي العربي منذ تفعيل دوره وبين إلغاءه بموجب قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة رقم 1056 في السادس من يوليو عام 1988 إلا أنه أستطاع اتخاذ بعض الخطوات العملية في إداء دور إيجابي بمنح بعض الامتيازات والإعفاءات المتبادلة فيما بين تلك البلدان العربية كالأعفاء المتبادل لأجور النقل الجوي الداخلي والنفقات الختامية، ومن حصص الطرود البرية والجوية، مما أدي إلى إتساع حجم التبادل البريدي البيني لتلك البلدان..
.
وبموجب قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة أنيطت كافة صلاحيات الاتحاد البريدي العربي بعد إلغاءه بالإدارة المختصة بالجامعة تحت إشراف وزارء الاتصالات العرب.. حيث تم إنشاء وتفعيل ما يعرف الآن باللجنة العربية للبريد في أوائل عام 1992 .. ومنذ ذلـك التاريخ انعقد نحو خمسة عشر اجتمـاعاً لتلك اللجنة كان آخـرها أجتماع القاهرة 11-13 ديسمبر 2007، حيث لم تسفر أعمال تلك اللجنة عن الآمال والطموحات المرجوه في ظل تكتلات عالمية واتحادات بريدية إقليمية تعمل فيما بينها وفي المحافل الدولية لتجنب مخاطر تفرضها الدول الصناعية على البلدان النامية .
.
وعلى الرغم من قلة البيانات والمعلومات المتوفرة عن أعمال تلك اللجنة، رغم وجود موقع إلكتروني لمجلس وزارء الاتصـالات العرب http://www.aticm.org.eg/ ، إلا أنه من خلال استقراء تقارير وتوصيات اجتماعاتها نجد كثير من الدعوات والاستشراقات دون البدء في تنفيذ ما يتم طرحه من مشاريع أو دراسات ... نذكر منها على سبيل المثال :
.
- مشروع الإعفاء المتبادل للنفقات الختامية والنقل الجوي الداخلي ... فمنذ تطبيق مبدأ التعويض الذي أقره مؤتمر واشنطن عام 1989 عما يصل لبلدان المورد من مواد بريدية كتعويض عن أعمال الفرز والتوزيع، تم الاتفاق فيما بين بلدان الاتحاد البريدي العربي على الإعفاء الكامل والمتبادل لهذا التعويض، مما أسهم مساهمة إيجابية في خفض أجور الخدمات البريدية بتلك البلدان، حيث تعتبر كل من النفقات الختامية ونفقات النقل الجوي الداخلي أهم عناصر تكلفة تلك الأجور ... إلا ما لبث أن ألغيت تلك الميزة بين البلدان العربية اعتباراً من عام 1997 وفي ظل وجود اللجنة العربية للبريد، ولم تفلح حتى الآن في رأب الصدع فيما بين أعضاءها بشأن هذه الإعفاءات، اللهم إلا الإعفاء المتبادل من التعويض الخاص بالبعائث المسجلة والبعائث ذات قيمة مصرح بها ... كما أنها لم تستطع تلك اللجنة بالخروج بموقف عربي موحد تجاه المتغيرات الدولية بشأن حسابات النفقات الختامية منذ مؤتمر بوخارست عام 2004 وما تطرحه علينا البلدان الصناعية من نظام مستهدف للضغط على البلدان النامية لتقليص ما تحصله من ناتج تيار البريد الوارد إليها، رغم اقتراب انعقاد مؤتمر نيروبي (جنيف) 2008.
.
- مشروع إنشاء شبكة إلكترونية بريدية عربية ... فمنذ دعوة المستشار الإقليمي للاتحاد البريدي العالمي المكلف بالبلدان العربية بالاجتماع الثاني عشر، القاهرة 18-20 إبريل عام 2005 بضرورة إنشاء شبكة إلكترونية بريدية عربية لتبادل البيانات وتوفير النظم البريدية والمالية تكون لها خاصية الربط بالشبكات العالمية الأخرى والاستفادة من الإمكانيات المتاحة في المركز الإقليمي للتكنولوجيا البريدية التابع للاتحاد البريدي العالمي والقائم في تونس .. وقيام البريد المصري بتقديم الدراسة الخاصة بتأسيس شبكة البريد العربي بالاجتماع الرابع عشر، عمان10-12 إبريل 2007 وتعميمها على كافة الإدارات البريدية العربية بمعرفة الأمانة العامة للمجلس، وإعلان السيد المهندس/ علاء فهمي بتاريخ 26/3/2007 رئيس مجلس إدارة البريد المصري، عن إنشاء أول شبكة موحدة لهيئات البريد العربية
http://www.egyptict.org/Article.aspx?ArticleID=1821 ، تم إرجاء الفكرة بالاجتماع الخامس عشر، القاهرة 11-13 ديسمبر 2007 لحين الانتهاء من عملية تطوير أعمال مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات ..
.
- مشروع تقديم الخدمات المالية بشكل أوسع بين البلدان العربية ... فمنذ قرار اللجنة العربية باجتماعها العاشر، القاهرة 27-29 أيريل 2003 ، بتشكيل فريق عربي لبحث ودراسة تقديم الخدمات المالية فيما بين الإدارات العربية البريدية بصورة عصرية وأوسع، إلا أن المشروع مازال قيد البحث والدارسة وتم تقديم الشكر لإدارة بريد الإمارات باجتماع القاهرة 11-13 ديسمبر 2007 على ما قدمته من عرض مرئي بشأن شبكة التحويلات المالية الإلكترونية..
.
وهكذا أيها الأعزاء ... مشاريع ودعوات ودراسات وعروض مسموعة ومرئية وشكر !!.. دون تنفيذ ما قام من أجله هذا الاتحاد من تعاون وتضامن يفيد الجمهور العربي .... وكل ما نرجوه أن تظل اجتماعات تلك اللجنة مستمرة، ونأمل التعاون والتضامن فيما بين البلدان العربية ليس في معارض الطوابع البريدية أو في تجديد صالون البريد العربي، بل في خدمات جيدة ومفيدة وفي متناول المواطن العربي البسيط ..
.
وللحديث بقية ...

ليست هناك تعليقات: