الأربعاء، 16 أبريل 2008

الموقع الإلكتروني للبريد المصري ..


سيذكر التاريخ دوماً أن مصر كانت ضمن مجموعة البلدان الناهضة الـ 22 التي شاركت في المؤتمر الأول بالعاصمة السويسرية برن عام 1874م والذي أختتم أعماله بتوقيع أول اتفاقية جماعية لتنظيم الخدمات البريدية الدولية وتأسيس الاتحاد البريدي العالمي، وتقديراً لدور البريد المصري تم عقد المؤتمر الدولي العاشر للاتحاد البريدي العالمي بالقاهرة في فبراير عام 1934 برئاسة مدير مصلحة البريد في ذلك الحين الأستاذ/ محمد بك شرارة، حيث شارك فيه نحو 93 دولة، برعاية الملك فؤاد الأول وكان من فاعليته أن افتتح متحف البريد المصري .
.
وأخذا بسنة الترقي ، وفي ظل الثورة المعلوماتية والتقدم الهائل في تبادل البيانات والمعلومات عبر شبكة الإنترنت .. كان للبريد المصري كذلك السبق في إنشاء موقع إلكتروني http://www.egyptpost.org/ لخلق مزيد من التواصل فيما بينه وبين كافة الإدارات البريدية العربية والأجنبية وجمهور المتعاملين معه وكذلك لإطلاع متصفح شبكة الإنترنت على ما يفيده من بيانات ومعلومات عن البريد المصري وتطور خدماته المتعددة ، ويكون نافذة حضارية تعكس دور ثقافة وحضارة أمتنا وريادتها على الصعيد الدولي.
.
بيد أنه بعد الحماسة الشديدة في أنشاء الموقع وظهوره بشكل مناسب وجذاب، ترك وأهمل تحديث بياناته ولم تستكمل معلوماته ... ورغم تحديث شكل الموقع الخارجي في إبريل عام 2006 إلا أنه مازال يعاني من الجمود ونقص ما يحتويه من بيانات ومعلومات نشير إلى أمثلة منها :
- عدم تصحيح أجـور تخليص الخدمـات البريدية والطرود الخارجية والداخلية رغم تغيير تلك الأجـور منذ 1/2/2005 ، ثم رفع أسعار تلك الأجور بالكامل من الموقع .
- الأخبار الواردة بالموقع لم تحدث منذ 7/3/2007 ، كما أن بعض تلك الأخبار تم الإعلان فيها عن خدمات جديدة ولم يتم البدء في تنفيذها حتى تاريخه مثل الإعلان عن دفتر التوفير بالدولار الأمريكي...
- وجود صفحات خالية بالكامل من البيانات مثل صفحات : الخطط المستقبلية، إنجازات الهيئة ، محاضر مجلس الإدارة .. وغيرها .
.
وفي ظل دعوة المهندس/ علاء فهمي ، رئيس مجلس إدارة البريد المصري باجتماع اللجنة العربية الدائمة للبريد (عمان 10-12/4/2007) بضرورة تأسيس شبكة البريد العربي http://www.aticm.org.eg/، وكذلك في ظل ترشح إدارة البريد المصري لتنظيم المؤتمر العالمي الثاني لتكنولوجيا البريد المقرر عقده بالقاهرة في نوفمبر 2008 ، واستمرارية ثقة الاتحاد البريدي العالمي في البريد المصري في تعزيز دوره على خارطة الأحداث والمؤتمرات البريدية الدولية ، وكذلك للاستفادة من التقنيات التكنولوجية والمعلوماتية المتقدمة ومن خبرات المؤسسات البريدية العالمية في هذا المجال، ندعو المسئولين عن هذا الموقع بإدارة البريد المصري بضرورة إعادة النظر في تحديث الموقع ومعلوماته وربطه بمواقع الإدارات البريدية بالبلدان العربية بما يليق بسمعة وعراقة البريد المصري...
.
وللحديث بقية أن شاء الله ...

هناك تعليق واحد:

أحمد غربية يقول...

فعلا! تحمّست للغاية عندما أنشئ موقع البريد المصري غير أن خيبة الأمل أصابتني سريعا، حتى من قبل أن يظهر أنه أهمل و لم يعد يُحدّث.

فالموقع بُني بتقنية بدائية للغاية تقدم خبرة استخدام سيئة، كما أن تصميمه السيئ لا يعين المستخدم على تصفحه و استخدامه، إلا إن استخدم متصفحات ميكروسوفت التي استخدمت تقنياتها في بناء الموقع ككثير من مواقع و خدمات الحكومة الإلكترونية بسبب الفساد و قصر النظر الاستراتيجي في مجال المعلوماتية.
و المعلومات التي كانت فيه كان ينبغي أن تكون أكثر من ذلك.